الأنشطة والفعاليات

    ندوة قومية حول تنوع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية

    2022-12-09
    ندوة قومية حول تنوع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية


    في إطار تنفيذ خطة عملها لعام 2022 عقدت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل العربية/ ادارة الحماية الاجتماعية ، ندوة قومية حول "تنوع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية تعزيزا لبرامج الحماية الاجتماعية " مدينة عمان / المملكة الاردنية الهاشمية، خلال الفترة 27 – 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2022،برعاية معالي السيد / يوسف الشمالي - وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل،وقد شارك في اعمال الندوة (56 مشاركا ) يمثلون أطراف الإنتاج الثلاثة من14 دولة عربية، كما شارك في أعمال الندوة رؤساء وممثلي مؤسسات التأمينات الاجتماعية وصناديق الضمان الاجتماعي في الدول العربية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    مبررات عقد الندوة :
    تشكل نظم الحماية الاجتماعية الشاملة , بما في ذلك أرضيات الحماية الاجتماعية، عنصراً هاماً في إرساء أسس العدالة الاجتماعية وتحقيق السلم الأهلي، كما انها تعد احد الركائز الأساسية في الاستراتيجيات الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث، على نحو ما أظهرته جائحة كوفيد – 19، الامر الذي من شأنه الاسهام في تجنب الأزمات وإتاحة الانتعاش وبناء القدرة على الصمود في أعقاب الصدمات .

    أهداف الندوة
    1- استشراف الأفاق المستقبلية لتمويل أنظمة الحماية الاجتماعية تحقيقاً للاستدامة المالية.
    2- تسليط الضوء على المعاشات التقاعدية الممولة من الضرائب لضمان حدّ أدنى من أمن الدخل .
    3- دور الحوار الاجتماعي ومشاركة الشركاء الاجتماعيين في وضع وتنفيذ نظم الحماية الاجتماعية .
    4- توسيع مظلة الشمول لمؤسسات الضمان الاجتماعي للعاملين في كافة القطاعات الاقتصادية
    5- الاستفادة من التجارب العربية والدولية الرائدة.

    سير أعمال الندوة :
    أولاً : حفل الافتتاح :
    تم افتتاح أعمال الندوة في صباح يوم الاحد الموافق 27/11/2022 ، بالسلام الملكي الاردني ثم كلمة مدير العلاقات العامة في الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الاستاذ محمد خليفة التي بدأها بالترحيب بالسادة المشاركين في أعمال الندوة ، و أشار فيها الى اهمية الحماية الاجتماعية في تحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي , شارحاً أهمية تنفيذ هذه الندوة والاهداف المرجوة منها .
    ثم كانت كلمة سعادة الدكتور / محمد كركي- رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي ، التي بدأها ، من دروس التاريخ تعلمنا بأن الأزمات غالباً ما تؤدي الى تسريع وتيرة النهوض بأنظمة الحماية الاجتماعية حيث تتكشّف بين ثناياها أوجه النقص في الانظمة وضرورة تطويرها، مشيداً بالجهود المبذولة خلال فترة الجائحة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية والتي لا زالت التغطية العامة لهذه البرامج منخفضة في العديد من البلدان ,العربية لا سيما في البلدان التي تعيش ظروفاً غير مستقرة امنياً وسياسياً واقتصادياً. وهذا يتطلب المزيد من الاستثمارات الحكومية في مجال توسيع وتعزيز نُظم الحماية الاجتماعية القائمة على الحقوق .

    كما أشار فيها الى أن هذه الندوة الهامّة تُعقد في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، حيث تُظهر المؤشرات الاقتصادية الحالية انخفاضاً في معدل نمو الأجور وارتفاعاَ في نسب التضخم، وتدهورعوائد الاستثمار في كثير من الأصول المالية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، يشكل انخفاض معدلات الخصوبة وزيادة أعمار السكان حيث تتوقع منظمة الأمم المتحدة ارتفاع نسبة سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر من 9،7 % هذا العام الى 16،4 % بحلول العام 2050 كل ذلك يشكل تحديات هامة أمام أنظمة الضمان الاجتماعي.
    كما دعى في كلمته مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي الى الانضمام والمشاركة في أعمال ونشاطات الجمعية للمساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة التي تعزز العمل العربي المشترك مقدما الشكر لسعادة السيد/ فايز المطيري- المدير العام لمنظمة العمل العربية على دعمه ومساندته لأعمال ونشاطات الجمعية.

    وفي ختام كلمته توجه بالشكر لمعالي وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل السيد يوسف الشمالي على رعايته الكريمة لهذه الندوة ، كما تقدم بالشكر لعمالي المدير العام لمنظمة العمل العربية الاستاذ فايز علي المطيري ولسعادة الدكتور طلال ابوغزالة على مشاركته الطيبة والمميزة.
    والقى سعادة الأستاذ / فايز علي المطيري - المدير العام لمنظمة العمل العربية كلمة رحب من خلالها بالسادة الحضور و المشاركين، وعبر عن سعادته بلقائهم على أرض المملكة الاردنية الهاشمية وفي مدينة عمان عاصمة الحضارة والفكر والثقافة العربية الاصيلة .
    وأكد على اهمية الضمان الاجتماعي كأحد مرتكزات منظومة الحماية الاجتماعية وحق من حقوق الانسان ومظلة حماية ليس للعمال فقط بل للمجتمع ككل.
    مشيراً الى إن الاستثمار في الضمان الاجتماعي وتطويره هو استثمار في تعزيز الاقتصاد الوطني والسلام الاجتماعي وأداه لتطوير وتقدم وازدهار المجتمع.

    كما اشار الى حجم التحديات الراهنة التي تستدعي تعزيز التعاون بين كافة الأطراف وبخاصة الشركاء الاجتماعيين وبما يعود بالنفع والفائدة على الفئات الفقيرة والمهمشة في مجتمعاتنا العربية، وعلى مؤسسات الضمان الاجتماعي أن تعمل على وضع أطر قانونية لمأسسة وممارسة الحوار الاجتماعي الهادف والبناء بما يساعد على تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وحوكمتها وتحقيق التحول الرقمي الذى بات يقوم بدور مؤثر نحو شمولية الحماية الاجتماعية ويساهم في النمو الاقتصادي والرفاة الاجتماعي.

    كما ألقى عطوفة محمد الطراونة – مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالأردن كلمة نيابة عن معالي السيد / يوسف الشمالي – وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل راعي الندوة ، اشار فيها الى ان جائحة كورونا كشفت هشاشةالاقتصادات التي لم تكن تهتم بتأميناتها الاجتماعية ما تسبّب باتساع رقعة الفقر في تلك الدول، مقارنة بالدول التي لديها مُؤسسات تعنى التأمينات الاجتماعية، واضاف ان تنوع البرامج وتطوير التأمينات نجحت في تحقيق أهدافها، وكان لها أكبر الأثر في تخفيف آثار الجائحة وسواها من الأزمات العالمية التي تكاد تفتك بالمجتمعات من حين لآخر، كما أظهرت في الوقت نفسه الحاجة الماسة لتوفير الحماية الاجتماعية للقطاعات غير المشمولة بأنظمة الحماية الاجتماعية، خاصة القطاع غير المنظم، واستحداث حزم من البرامج والسياسات التي تعزز كفاءة أسواق العمل للوصول الى الأمان الاجتماعي.

    وأشار الى ان التحديات التي تواجه تحقيق الاستدامة التأمينية لمؤسسات التأمينات الاجتماعية في العالم العربي كبيرة وإن اختلفت خصوصية كل بلد، إلا أن الحل الذي يشكل القاسم المشترك الأكبر وأحد الروافع الأساسية لاستدامة أنظمة المنافع التأمينية واستمراريتها في تأدية واجباتها هو الاستثمار في المَحافظ، وإجراء الدراسات الاكتوارية.

    في نهاية حفل الافتتاح
    - قدم سعادة السيد/ فايز المطيري درع منظمة العمل العربية لمعالي وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الاردني تسلمها نيابة عنه عطوفة الدكتور/ محمد الطراونة و قدم درع المنظمة للدكتور/ محمد كركي.
    - كما قدم سعادة الدكتور/ محمد كركي درع الجمعية لمعالي وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل تسلمها نيابة عنه عطوفة الدكتور/ محمد الطراونة، ودرع لسعادة السيد/ فايز علي المطيري تقديرا لدعمه ومساندته لأعمال الجمعية.
    - ثم كرم سعادة المدير العام لمنظمة العمل العربية، وسعادة رئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي.الدكتور / طلال أبو غزالة- رئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، والذي بدوره ألقى كلمة ، رحب بها بالسادة المشاركين، وأكد على أهمية هذه الندوة وأهمية مؤسسات التأمينات وما تقوم به من دور فعال وعلى أن الاستثمار الامثل هو الاستثمار في الانسان، كما دعي الي رفع سن التقاعد والحفاظ على الحقوق التأمينية للعمال عند انتقالهم من بلد الي بلد.

    ثانياً : جلسات العمل
    اليوم الأول27/11/2022
    جلسة العمل الأولى :
    المحور الأول حول"التحديات التي تواجه أنظمة الحماية الاجتماعية واستشراف المستقبل في ظل المتغيرات "
    تراس الجلسة:معالي الدكتور/ ماجد الحلو رئيس هيئة التقاعد – دولة فلسطين
    * قدم عطوفة الدكتور/ محمد الطراونة-المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالمملكة الأردنية الهاشمية عرضحول"تمويل برامج الحماية الاجتماعية"والتيتهدف بشكل أساسي إلى حماية قيمة الأصول المالية وضمان الجدوى الاستثمارية واستدامة برامج التقاعد على المدى الطويل واشار الىتطورات مبادئ الاستثمار من التحوط،و سهولة تسييل الموجودات وقيمة العائد لتشمل الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية وأحيانا الأبعاد السياسية للحماية الاجتماعية.

    * عرض قدمه الأستاذ / بيار السبعلاني- خبير التأمين والادخار حول " التحديات التي تواجه أنظمة التأمينات الاجتماعية والأساليب المبتكرة لحلها"، والذي أشارالى إن الطريق إلى تطوير أنظمة التقاعد ليس مجرد عمل تقني بحت. إنما هو بالحقيقة مسار طويل يتعين فيه على كافة الجهات المعنية من صناديق التقاعد والهيئات الرقابية وأصحاب العمل والموظفين بناء ثقة مستدامة بينها، كما يجدر القول أن هدف إصلاح أي نظام تقاعد يجب أن يكون واضحًا لكل الأطراف وآخذاً بعين الإعتبار معالجة وجهات النظر المختلفة للوصول إلى نتيجةٍ مناسبة لكل الجهات المعنية.


    جلسة العمل الثانية :
    المحور الثاني:"استثمـــار أموال الضمان الاجتماعي في ظل التحول الرقمــــي " تراس الجلسة :الأستاذ / عزوز عساسي- المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالجزائر ، تم خلالها تقديم ورقتي عمل.
    • عرض قدمــــه الدكتور / جورج معـــراوي مدير عام وزارة المالية – الجمهورية اللبنانية حــول "المعاشات التقاعدية الممّولة من الضرائب " ، والذي دعي خلالها الىتوسيع نطاق تطبيق قوانين العمل ليشمل الإقتصاد غير المنظموالعمل على إدماج العمال والوحدات الإقتصادية في الدورة الرئيسية للإقتصاد الكلي.
    على الرغم من ان القوانين المعتمدة تتصف بالشمولية، الا انالقدرة على إلزام جميع المؤسسات بالإمتثال وتنفيذ القوانين والانضمام للانظمة المطبقة يبقى التحدي الاكبر!
    عرض قدمه الدكتور / ابراهيم خليل ابراهيم الرئيس التنفيذي لشركة فينتيك روبوز حول " تعزيز أنظمة التقاعد من خلال تنويع الادخار التقاعدي " القى الضوء علىأدوات الإستثمار القائمة على حماية رأس المال، والمصممة للادخار على المدى الطويلوالى الاستفادة من مؤسسات الإستثمار الدولية التي أثبتت جدواها في إدارة الإستثمار التقاعديوعلى تشجيع المواطنين على فتح حسابات إدخار تقاعدي مع المؤسسات المالية الخاصة المؤهلة في هذا المجال.

    اليوم الثاني :28/12/2022
    جلسة العمل الثالثة :
    المحور الثالث "نظرة مستقبلية لأنظمة التقاعد ولصناديق الاستثمار في المنطقة العربية "تراس الجلسة الأستاذ / عزوز عساسي- المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الجزائر.
    عرض قدمه الدكتور /نضال القبج- خبير في مجال الاستثمار والمخاطرحول " أسس ومبادىء الاستثمار في أموال التأمينات الاجتماعية في ظل التكنولوجيا الرقمية "والذي اشار الى ان صناديق التأمينات الاجتماعية تهدف الى تنمية أموالها من خلال الاستثمار في أدوات وفئات استثمارية متنوعة من الأصول، بهدف تحقيق عوائد استثمارية على المدى الطويل، لتلبية الالتزامات المستقبلية للمتقاعدين والمستفيدين من أنظمة التأمينات والضمان الاجتماعي وان تتنوع طرق ادارة استثمارات التأمينات الاجتماعية، ففي بعض الحالات يتم ادارة استثمارات مؤسسات التأمينات الاجتماعية داخلياَ، او من خلال صندوق او شركة تابعة لتلك المؤسسات، مثل صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي في الاردن الذي يتولى ادارة استثمارات اموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

    - عرض قدمه الدكتور/ عدنان أبو الحمص - خبير مالي واستثماري حول " أين وكيف يجب أن تستثمر أصول صناديق الضمان الاجتماعي "والذي أوضح ان معظم مؤسسات التأمينات الاجتماعيــــه تتجــــة نحـــو الاستثمار الوطنــي ( المحلي) تحقيقا لاهداف تنمويه واقتصاديه ودعم للاقتصاد الوطني، الا ان الاستثمار الخارجي هو احد الادوات المتعدده لمبدأ تنوع الاستثمار وان اللجوء اليه عندما لا تتوافر أدوات وفرص الاستثمار المحلي المجدي، وان تنويع الاستثمارات وتحقيق أفضل عائد ممكن على الاستثمارات وبما يتناسب مع المعايير المتبعه في وجود لوائح وأدله التزام أخلاقيه مكتوبه تتوافق مع المتطلبات التنظيمية.

    جلسة العمل الرابعة :
    - المحور الرابع جلسة حوارية بين اطراف الانتاج ومؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية حول"دور الشركاء الاجتماعيين في تطوير انظمة الضمان الاجتماعي"
    - ادار الحوارالسيد/ السيد محمد الجيطان – نائب رئيس غرفة صنـــاعة الاردن والاستاذ / عثمان جلولي-الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل .
    - حيث اكداعلى أن الحوار الاجتماعي يلعب دورًا حاسمًا في تصميم تدابير الحماية الاجتماعية وتنفيذها لا سيما في حالة حدوث أزمات من شأنها أن تؤثر على عدد كبير من الناس في آن واحد فهي أداة أساسية للتحكم في الوضع وتفكيك المواقف المعقدة بفعالية،تلا ذلك مداخلاتالسادة المشاركين وحوارات تناولت سبل تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي من خلال الحوار الثلاثي
    - كما تم تقديم عرض قطري من جمهورية السودان

    جلسة العمل الخامسة :
    تراس اعمالها الدكتور / محمد كركي - رئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي والمستشار / اسلام سناء – المشرف على إدارة الحماية الاجتماعية.
    لمناقشة وإقرار التوصيات التي قام بعرضها السيد / محمد سلامة – مساعد رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية لشؤون المالية والاستثمار، وفي ضوء المناقشات وتبادل وجهات النظر تم إقرار التوصيات الختامية للندوة على النحو التالي:

    1- تنويع مصادر التمويل من خلال اعتماد شبكة أمان مضمونة من الدولة ، وتنويع الاستثمارات الخاصة بصناديق الضمان الاجتماعي ، والتوجه للاستثمار من خلال ادوات مستقرة وآمنة.
    2- ضرورة اعتماد مبادىء وقواعد الحوكمة الرشيدة بما يضمن ديمومة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية .
    3- القيام دورياً بالدراسات الاكتوارية في مجال الضمان الاجتماعي، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات الاقتصادية والمالية والتغيرات الديموغرافية .
    4- استحداث انظمة تكميلية الزامية وأنظمة تكميلية اختيارية والتشجيع على الانخراط بهذه الانظمة عبر التحفيز الضريبي .
    5- تحويل الحقوق في مجال الضمان الاجتماعي عند تنقل الاشخاص من دولة عربية الى أخرى .
    6- ضرورة اشراك العاملين بالخارج في أنظمة التقاعد لكل دولة عربية مثل ( انشاء نظام ضمان اجتماعي خاص بالعاملين في الخارج ) .
    7- رقمنة نظم الحماية الاجتماعية بما يسمح للوصول الى قاعدة بيانات تستهدف الفئات المستحقة مع التأكيد على أهمية تنسيق جهود الدول العربية لإنشاء قاعدة بيانات موحده اقتصادية واجتماعية تحقيقاً للاستجابات السريعة في التعامل مع الازمات .
    8- ضرورة استهداف العمالة غير المنظمة بالتغطية الاجتماعية ، والاسترشاد بمعايير العمل العربية والدولية والتجارب الناجحة في هذا الشأن .
    9- العمل على الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في تطبيق أسس ومبادىء الاستثمار في أموال التأمينات الاجتماعية .
    10- اهمية مشاركة منظمات أصحاب العمل ومنظمات العمل الى جانب الحكومات في صياغة الاستراتجيات الخاصة بتطوير نظم الحماية الاجتماعية.
    11- اهمية الدور الذي تقوم به صناديق الضمان الاجتماعي في الاستثمارات ذات الصيغة الاجتماعية التي تساهم في زيادة فرص التشغيل والحد من نسب البطالة .
    12- تشجيع الاستثمارات المشتركة بين أنظمة الضمان الاجتماعي العربي ، والعمل على انشاء صندوق استثماري لمؤسسات الضمان الاجتماعي على مستوى الوطن العربي .

    13- أهمية تعزيز الحوار الاجتماعي في مجالات تطوير تشريعات الضمان الاجتماعي وتحديثها حتى تواكب المستجدات المتعلقة بالأزمات الحالية أو المستقبلية.
    14- دعوة الدول العربية للتصديق على اتفاقيات العمل العربية ذات الصلة بالضمان الاجتماعي وعلى وجه الخصوص الاتفاقية رقم - 3 - بشأن المستوى الأدنى للتأمينات الاجتماعية والاتفاقية رقم - 14 - بشأن حق العامل العربي في التأمينات الاجتماعية عند تنقله للعمل في الاقطار العربية .
    15- دعوة منظمة العمل العربية والجمعية العربية للضمان الاجتماعي الى تكثيف الانشطة لفائدة الدول العربية ( ندوات ، ورش عمل ، تدريب ، تبادل خبرات .... ) في مجال الضمان الاجتماعي .

    الجلسة الختامية
    - تراس اعمالها معالي السيد / فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية والدكتور محمد كركي رئيس الممكتب التنفيذب للجمعية العربية للضمان الاجتماعي تم خلالها تقديم شهادات تقديرية للسادة الخبراء والمشاركين.
    مثل منظمــة العمل العربيــــة سعـــادة الأستاذ / فايز علي المطيري – مدير عام منظمة العمل العربية وكل من:
    - المستشار / اسلام سناء – المشرف على إدارة الحماية الاجتماعية.
    - الأستاذ / رابح مقديش – مدير المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بتونس.
    - السيدة / حنان قايد - رئيس وحدة التعاونيات والخدمات الاجتماعية العمالية.
    - السيد / مصطفى عبد الله- الإدارة المالية
    - الانسة / دعاء محمد خير – إدارة الحماية الاجتماعية

    كما مثل الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور / محمد كركي - رئيس المكتب لتنفيذي
    - والسيد / محمد خليفة – مدير العلاقات العامة



 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 
2024 | All rights reserved ©This site is designed & developed by Ali HAMKA.